وأكد بلاغ للوكالة، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الجمعة، أن هذه الإجراءات تأتي في إطار "التدابير الاحترازية والوقائية التي باشرتها بلادنا، عملا بالتوجيهات الملكية السامية، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)".
وأضاف أن الوكالة الحضرية للرشيدية-ميدلت سارعت إلى التعاطي والتفاعل الفوري والجاد مع التعبئة التي تشرف عليها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، مع الأخذ بعين الاعتبار "ضرورة تعبئة كافة مواردها وتجنيد كل إمكاناتها حرصا منها على صحة وسلامة مستخدمات ومستخدمي المؤسسة وضمان استمرارية الخدمة العمومية لفائدة المواطنين والمرتفقين والشركاء من سلطات وجماعات ومصالح ومهنيين".
كما تندرج في سياق "الانخراط في المجهودات الوطنية للحد من التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لهذه الجائحة، وتجاوبا مع المبادرة الملكية السامية الرامية إلى إحداث صندوق خاص بتدبير آثار هذه الجائحة"
وأشارت الوكالة إلى إحداث لجنة اليقظة والتتبع التي تنعقد يوميا لتقييم تطور سير الإجراءات المتخذة، وتطوير آليات التواصل لضمان استمرار الخدمة العمومية، والإشراف على عملية تعقيم مقر الوكالة الحضرية بتنسيق مع السلطات المحلية المختصة.
وأكدت أن هذه التدابير تهم أيضا سن نظام للمداومة ومواصلة تقديم الخدمات العمومية، مبرزة أن هياكل الوكالة تواصل، في إطار الحلول الرقمية التي انخرط المغرب في تفعليها في الآونة الأخيرة مراعاة لهذه الظرفية الاستثنائية، "سواء بمقرها الرئيسي الكائن بمدينة الرشيدية أو بملحقتها بمدينة ميدلت، القيام بأنشطتها المختلفة وإسداء خدماتها الإدارية، لاسيما لفائدة المواطنين بالاستعانة بكافة وسائل التواصل عن بعد، من خلال وضع ملصقات خاصة بأرقام هاتفية لأطرها رهن إشارة المواطنين للتفاعل والاستفسار عن ملفاتهم أوطلب مختلف الاستشارات".
وأضافت أنه يمكن التواصل مع مصالح الإدارة عن طريق البريد الإلكتروني ومختلف الوسائط التواصلية الأخرى، وذلك بغرض تقليص استعمال النسخ الورقية وتعزيز التدبير الإلكتروني للملفات والمراسلات.
وأبرزت أن تحديث الموقع الإلكتروني الخاص بالوكالة الحضرية، الذي تم إطلاق نسخته الجديدة أمس الخميس، "يظل العلامة الأساسية لنهج الرقمنة والتحديث الذي يعتبر خيارا أساسيا لا محيد عنه في استراتيجية عمل الإدارة بمختلف مكوناتها".
وأوضحت أن هذه البوابة تشكل منصة معلوماتية تحتوي على قاعدة بيانات جد متطورة، توفر لزوار الموقع فرص التفاعل الآني والتواصل من أجل الحصول على الخدمات التي يطلبونها، منها الخدمات المتعلقة بالاطلاع على الوثائق والخرائط والتصاميم، والأداء عن الخدمات المؤدى عنها عن طريق الانترنيت، وتتبع مسار برمجة ودراسة الملفات.
كما يتعلق الأمر بالحصول على مذكرة المعلومات التعميرية وبيع الوثائق، وتلقي الشكايات عن طريق البوابة الخاصة بهذا الشأن.
وذكر البلاغ بأن الوكالة الحضرية للرشيدية-ميدلت "تحرص على التفاعل الفوري وتقديم كافة خدماتها بالسرعة اللازمة والجودة المطلوبة، مجندة في ذلك أطر مؤهلة وذات كفاءة".
وشدد على أن عمل الوكالة يهدف إلى ترسيخ ثقافة التعامل الإلكتروني وتبني الحلول الرقمية البديلة خدمة للصالح العام، بالموازاة مع تدابير الوقاية والحفاظ على صحة وسلامة موظفيها ومرتفقيها على حد السواء.